الأدوات اللازمة للمشروع

صندوق المبادرات الجماعية للقاءات (FICR)

ماذا يعني صندوق المبادرات الجماعية للقاءات؟

إن صندوق المبادرات الجماعية للقاءات هو واحد من أدوات برنامج النشاطات المشتركة المتعددة الفروع (PACT). يهدف إلى مرافقة مبادرات وضع في شبكة ومرافقة عشر جمعيات على كامل التراب الجزائري في شراكة أم لا مع منظمات غير حكومية فرنسية أو أوروبية.

أن المبادرات التي تم دعمها في إطار صندوق المبادرات الجماعية تحملها بالضرورة جمعيات جزائرية يسيرها القانون 90/31، من ناشطة في الميدان" (نشاطات فعلية و تجند أعضائها)، و ترغب في تطوير الفروع. تندبج هذه المبادرات ضمن الأهداف النوعية للبرنامج و تستفيد منها منظمات تعمل على تطوير مشاريع لفائدة الأطفال و الشباب.

أن الهدف الشامل لصندوق المبادرات الجماعية للقاءات. هو المساهمة في تدعيم القدرات الجماعية للجمعيات عن طريق دعم المبادلات و التعاون و كذلك تشجيع الحوار مع السلطات العمومية.

أما هدفه النوعي فهو دعم العمليات التي يتم القيام بها من طرف شبكة جمعيات لوحدها أو في ظل شراكة مع الجماعات المحلية الجزائرية و أو الفرنسية الأعضاء في البرنامج، حول مواضعية محدودة لها علاقة بقضايا الطفولة و الشباب ودور المجتمع المدني في مجال العمل هذا.

صُمم المشروع و تم الشروع قيه من طرف الشبكة المعنية.

تعيين هذه الشبكة بداخلها جمعية جزائرية لها مسؤولية إدارية ومالية عن المشروع.

يمكن للشبكة أن تتوسع إلى جمعيات أو جماعات محلية ليست أعضاء في المشروع.

و من أجل تجسيد الاستفادة من صندوق المبادرات الأهمية لدى أعضاء جسور من أجل جمع أعذارهم و نواياهم من أجل مباشرة أعمال جماعية.

تتم عملية تجسيد الاستفادة من صندوق المبادرات الجماعية للقاءات على مرحلتين:

المرحلة الأولى:

يتم الشروع في مشاورة في إطار مناقصة إبداء الأهمية، لدى الأعضاء من أجل جمع اقتراحاتهم حول المواضيعيات و أنواع العمليات الممكنة ونواياهم في المشاركة.

أما الجمعيات و الجماعات المحلية فتوجه إليها استمارات تسمح بإحصاء انتظارهم و حاجياتهم تحسبا لتجسيد الاستفادة. تتم معالجة الإجابات المحصل عليها من المشاورات من طرف لجنة خاصة. تتكون هذه اللّجنة من أعضاء منتخبين من لجنة تسيير جسور و أشخاص موارد جاءوا من الجمعية العلنية.

توجه تعليمات و توجيهات لحاملي العمليات الجماعية الذين يريدون تبادل الآراء حول نفس و أو على نفس الإقليم حتى يكون تقارب بينهم من أجل إعادة صياغة، أن أرادوا ذلك، طلبًا في المرحلة الثانية، وعلى أساس نتائج هذه المشاورة يتم الإعلان عن مناقصة من أجل جمع الاقتراحات النهائية للجمعيات التي يعنيها الأمر. و تكون الإجابات التي تم قبولها في إطار مناقصة إبداء الأهمية، محل برنامج مرافقة لصياغة اقتراحات كاملة، ينشطها خبراء من أجل توجيه حاملي العمليات الجماعية الذين أرادوا تبادل الآراء حول نفس المواضيعية، ومنحهم فرصة التقارب، من أجل إعادة صياغة أن أرادوا ذلك، طلبًا مشتركًا.

لابد أن يمنح اهتماما خاصا بتنظيم مرافقة الشبكات التي تشترك جمعيات جزائرية و جمعيات فرنسية.