الأدوات اللازمة للمشروع

صندوق دعم المشاريع (FAP)

ماذا يعني صندوق دعم المشاريع؟

أن صندوق دعم المشاريع (FAP) هو واحد من الأدوات المالية لبرنامج جسور و يهدف إلى:

تدعيم قدرات الجمعيات الجزائرية و مصداقيتها مع مرافقتها في مسعاهم نحو الاحترافية من أجل الرفع من تأثير عملياتهم؛

تشجيع الشراكة المستديمة فيما بينها و بين منظمات المجتمع المدني الفرنسية أو الأوروبية و التي من شأنها أن تعطي دعما فعالاً؛

تشجيع الشراكة بين هذه الجمعيات و الفاعلين الآخرين الناشطين في ميدان التدخلات، سيما السلطات العمومية و الجماعات المحلية؛ ميادين الطفولة و الشباب.

وهو موجه إلى الجمعيات الأعضاء في جسور التي لديها قدرة تسيير جيّدة. و يستهدف على وجه الخصوص الجمعيات التي لها تجربة أكثر، حيث يسعى إلى مرافقتها نحو "الاحترافية".

أهداف صندوق دعم المشاريع أن يساهم في بلوغ الهدف العام و هو:

تدعيم منظمات المجتمعين المدنيين الجزائرية و الفرنسية الناشطة في ميدان الطفولة و الشباب و تحسين التكفل بما بين التشريحيتين و المكانة المخصصة لهما.

يحدّد دفتر مناقصات ذات اقتراح من صندوق دعم المشاريع للمرحلة 2010 – 2012 من البرنامج مقاييس الاستفادة من الدعم الجمعيات و المشاريع و معايير تنقيط هذه الأخيرة.

تخصص معايير الاستفادة من الدعم الذي يمنحه صندوق دعم المشاريع لجمعيات تم الإعلان عنها (قانون 90 /31 في الجزائر، 1901 في فرنسا على أنها ناشطة في و تحترم الأخلاق الجمعوية و لديها تجربة حقيقية في تسيير المشاريع.

لا يمكن للجمعيات الفرنسية أن تقترح مشاريع على صندوق دعم المشاريع من دون شريك جمعوي جزائري، و أن صاحب المشروع هو الشريك الجزائري؛ لابد للمشاريع المدعمة من صندوق دعم المشاريع أن تحترم القواعد (المدة، التمويل) المتضمنة في دفتر شروط الصندوق، و أن تندمج ضمن الهدف النوعي 1، و بالنسبة إلى المشاريع التي تم تصميمها و تسييرها في ظل الشراكة، اقتراح تركيب متوازن بين الشريكين المقاييس المستعملة في تنقيط الاقتراحات المقدمة هي مقاييس جامعة يتم استعمالها عادة من أجل تقدير نوعيات وثائق المشاريع، و مقاييس نوعية للتحقق من ملائمة هذه الاقتراحات مع أهداف و مبادئ البرنامج، و مقاييس خاصة تسمح باستهداف جيّد لتسريحتي الأطفال و الشباب المستفيدتين من هذه المشاريع.

عناصر تجسيد الاستفادة من صندوق دعم المشاريع:

الشروع في المناقصة إبداء الأهمية و مناقصة لاقتراح المشروع؛ إعلان مناقصة إبداء الأهمية من طرف خبراء خارجيين، وعن طريق خلية التنسيق. انتقاء المشاريع؛