الأدوات اللازمة للمشروع

برنامج النشاطات المشتركة و متعددة الفروع

يجب أن يساهم برنامج النشاطات المشتركة و متعددة الفروع في بلوغ الهدف الشامل للبرنامج الذي يهدف إلى تدعيم الجمعيات الجزائرية و الفرنسية الناشطة في ميدان الطفولة و الشباب و تحسين التكفل لهاتين الشريحتين و مكانتهما. أما الأهداف النوعية لبرنامج النشاطات المشتركة و متعددة الفروع فهي:

التعزيز الجماعي للجمعيات الجزائرية،

تقاسم التجارب بين الفاعلين الفرنسيين و الجزائريين،

تشجيع وضع في شبكة الفاعلين المعنيين ببرنامج جسور ومساعد هذه الشبكة على تطوير قدرات الاقتراح و الحوار مع السلطات العمومية سيما الإقليمية.

أنواع العمليات الجماعية التي تسمح ببلوغ هذه الأهداف وهي:

  • نشأ صندوق المبادرات الجماعية للقاءات؛
  • دورات تكوينية في التسيير و التنشيط للحياة الجمعوية؛
  • في إطار "النشاطات الجهوية، تنظيم لقاءات، و ورشات بينها و بين الشركاء الأساسيين و سلطات الإقليم،
  • في إطار "النشاطات الموضيعية" فإن دعم وضع الشبكات و التي تريد التعمق فيها بينها والتحدث مع السلطات العمومية و الفاعلين المؤسساتيين للطفولة و الشباب؛
  • دراسات مواضيعية تغذي التفكير الذي يتم في إطار البرنامج؛يهدف إلى تنمية النشاطات و مشاريع الأعضاء بداخل الشبكة، و لكن أيضًا الجمهور الواسع في الجزائر، من خلال وضع أدوات مشتركة للإعلام و التبادلات سيما تنشيط موقع الكتروني،
  • لقاءات هيئات البرنامج و تنشيطه (جمعيته العلنية لجنة تسييره، لجانة المواضيعية) تساهم أيضًا في وضع في شبكة الجمعيات، كما تتشجع هيئات البرنامج الحوار مع الشركاء العموميين.

يتم الأهم من هذه النشاطات متعددة الفروع في الجزائر.

و تجمع فاعلين جزائريين تعطى لهم الأولوية. لكن، يتم البعض هذه النشاطات في فرنسا من اجل ضمان توازن معيّن بدخل البرنامج و تشجيع تطوير الشركات بين الفاعلين الجزائريين و الفرنسيين في ميدان الطفولة و الشباب. كما تتجه هذه النشاطات أيضًا توسيع دائرة الفاعلين الفرنسيين المعنيين بالبرنامج و تجسيد ممارسات الشركة تتميز النشاطات المشتركة متعددة الفروع و يتم تصميمها انطلاقا من طلبات ومبادرات منظمات ناشطة يدخل البرنامج ومن اقتراحات شركائهما لهيئات عمومية،خبراء).

يتم صياغة نشاطات:

بعد المشاورة و التشاور مع الجمعيات الأعضاء في الجمعية العلنية. و يتم قبولها من طرف لجنة تسيير البرنامج. يمكن لهذه اللجنة، أن أرادت، أن تثير إنشاء لجان خاصة مكلفة بمتابعة بعض من هذه النشاطات. تكلف الخلية التنفيذية للبرنامج بانجاز هذه النشاطات و متابعتها.